إعلان

ورشة تدريبية حول تعليم و تعلم مهارات التفكير26 – 27 / 8 / 2008

في إطار الفعاليات و الأنشطة  البحثية التي يقوم بها مركز البحوث و التطوير التربوي – فرع عدن  أقيمت يومي الثلاثاء26- 8  و الأربعاء  27-8-2008 ورشة تدريب نوعية للمعلمين ,و ذلك للتدريب على تطبيق نموذج مصفوفة دمج تعليم و تعلم مهارات التفكير بالمنهج الدراسي .

 

      وقد استهدفت الورشة تدريب أربعين معلماً و معلمة من مدارس النبراس النموذجية التي تقوم حالياً بالتحضيرات و الترتيبات و التدريبات  و توفير متطلبات لدمج تعليم و تعلم مهارات التفكير بالمنهج الدراسي و تطبيق هذا البرنامج من بداية العام الدراسي الجديد 2008-2009م.

      إن نموذج مصفوفة دمج تعليم و تعلم مهارات التفكير الذي أعده المركز –فرع عدن و بتكليف من وزارة التربية و التعليم ,تجرى حالياً عملية تحكيمه من قبل مجموعة من الأساتذة الجامعيين و المتخصصين في كليتي التربية عدن و صبر و عدد من الباحثين في مركز البحوث في صنعاء و عدن و أساتذة متخصصون في التدريب و التوجيه في مكتبي التربية في عدن و لحج , كما ستقام بعد ذلك ورشة عمل يحضرها عدد من الأساتذة الجامعيين و الباحثين العاملين في الميدان  التربوي  بهدف إثراء و تطوير هذا النموذج الذي  يراد له أن يصبح دليل للمعلمين يستندون إليه  في تعليم مهارات التفكير من خلال المنهج الدراسي و المواد الدراسية المقررة.

 …. تجدر الإشارة إلى أن المعلمين و المعلمات المشاركين بورشة التدريب أشادوا بفائدة الورشة و نتائج التدريب و في اليوم الأخير من الورشة توزعوا إلى فرق عمل حسب المواد الدراسية :

-          التربية الإسلامية و القرآن الكريم.

-          اللغات: اللغة العربية و اللغة الانجليزية.

-          العلوم: فيزياء, كيمياء, أحياء.

-          الرياضيات .

-          الاجتماعيات.

وقدم كل فريق مادة دراسية تطبيقات عملية  كنماذج  كل في مادة تخصصه.

  هذا و كانت هذه الورشة التدريبية و تطبيقات الدروس التي قام بها المعلمون بالنسبة لفريق الدراسة تشكل و سيله من وسائل التحقق من صلاحية نموذج  المصفوفة  إلي جانب خطوات التحكيم و الورشة التي ستقام لتطويره و إقراره.

صور و تعليقات

افتتحت الورشة  التدريبية بكلمة مدير مدرسة النبراس ثم كلمة رئيس المركز –فرع عدن

 

وبدأت أعمال الورشة بمحاضرة عن(التفكير و ماهيته و تعلم التفكير) ألقاها الدكتور أحمد صالح علوي.

 

 

و تواصل عمل الورشة بعرض نموذج  دمج مهارات التفكير في مكونات منهج الدرس :الأهداف ,المحتوى,و متطلبات تعليم و تعلم مهارات التفكير المحددة في الدرس ثم مرحلة الدرس و خطواته و إجراءاته.

عرض الباحثة فاطمة محمد ناصر

 

  في اليوم الثاني للورشة توزع المشاركين إلى مجموعات متخصصة حسب المواد الدراسية.

و ثم تقديم الدروس النموذجية كل في مجال تخصصه و تطبيق تعليم مهارات التفكير من خلال تدريس موضوعات الدروس المقررة في تلك المواد.

   

 

في ختام الورشة  قام الدكتور  أحمد صالح علوي  مدير الفرع بعدن و مدير مدارس النبراس الأستاذ فائز فضل  بتقييم نتائج الورشة بمشاركة المشاركون من المعلمين  من هيئة تدريس مدارس النبراس الأهلية (المتدربين) و ذلك من خلال طرح انطباعاتهم  حول فعالية الورشة خلال اليومين المذكورين, حيث كان التقييم ايجابياً من قبل المتدربين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>