إعلان

تقرير بالزيارة العلمية التي قام بها الدكتور /أحمد صالح علوي مدير الفرع لجامعة قطرفي الفترة ما بين16 مارس إلى 11مايو 2012م

 الزيــارة العلميـة لـدولة قطـر

    لمحة موجزة عن الزيارة العلمية التي قام بها د.أحمد صالح علوي رئيس مركز البحوث والتطوير التربوي – فرع عدن – رئيس قسم التربية وعلم النفس كلية التربية يافع – جامعة عدن لجامعة قطر

    بدأت الزيارة بتاريخ 16مارس 2012م واستمرت إلى تاريخ 11 مايو 2012م جرى خلالها تنظيم العديد من اللقاءات العلمية والفعاليات الأكاديمية والثقافية وزيارات عديدة لمدينة الدوحة لمشاهدة النهضة العمرانية الهائلة التي تشهدها دولة قطر الشقيقة والتقدم الملحوظ في مختلف مناحي حياة المجتمع , نشير إلى أهمها بإيجاز مع عرض بعض اللقطات التي سجلتها عدسة الكاميرا :

1

لقاءات للتشاور حول برنامج الزيارة العلمية:

   بتوجيه من سعادة أ.د. شيخه بنت عبدالله المسند رئيس جامعة قطر تم لقاء مع أ.د. حصة صادق عميد كلية التربية في مكتبها وأستدعي إليه عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم منهم أستاذ مشارك الدكتور أحمد الساعي وكرس اللقاء لمناقشة أهداف الزيارة و التسهيلات المطلوب توفيرها للاطلاع على هيكل الكلية وبرامجها التعليمية وتبادل الخبرات وغير ذلك.

سعادة أ.د. شيخه بنت عبدالله المسند رئيس جامعة قطر

لقاءات للاطلاع على واقع البحث العلمي والتطوير والتدريب :

       جرى تنظيم لقاء في مركز البحث العلمي والتطوير المهني بمدير المركز الأستاذ مشارك رمزي نعيم ناصر ساعد ذلك اللقاء في التعرف على أبرز برامج الجامعة والكلية في مجال البحث العلمي والتطور الأكاديمي والمهني نرى أن جامعة عدن بأمس الحاجة لتبادل الخبرات مع جامعة قطر في هذا المجال.

صورة تذكارية مع رمزي نعيم مدير مركز البحث العلمي والتطوير المهني

لقاءات أكاديمية للاطلاع على الانجازات :

    نضمت لقاءات عديدة مع أ.د. غدنانة البنغلي رئيس قسم العلوم التربوية – كلية التربية جامعة قطر مكنتنا من الاطلاع على مهام وأنشطة القسم وهيكله التنظيمي ونظام نشر البحوث و الدراسات وأيضاً التطوير الأكاديمي الذي شهدته وتشهده جامعة قطر وكلية التربية والقسم العلمي, ومستوى توفير واستخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عمليات التعليم والتعلم منها التعليم الالكتروني واستخدام الكمبيوتر في التعليم.

أ.د. غدنانة البنغلي رئيس قسم العلوم التربوية – كلية التربية جامعة قطر

زيارة قاعات المحاضرات والتعرف على تجهيزاتها :

    تمت زيارة قاعات المحاضرات والتعرف على تجهيزاتها وعلى مستوى استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم , وهي مجهزة بأنماط عديدة من أجهزة مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم منها : شاشات العرض البيضاء والسوداء الالكترونية وبعض القاعات مزودة باللوحات الالكترونية التي تسمى باللوحات الذكية , وتمكن بعض أجهزة العرض المدرس من تقديم دروس أو عرض نماذج من الخادم في الشبكة المحلية أو من الشبكة الدولية مباشرة , إلى جانب عرض الدروس من الكمبيوتر المحمول أو إدراج أقراص تعليمية كمبيوترية في الأجهزة الثابتة في القاعة.وقد زودت طاولات المستمعين (الطلبة) بمداخل توصيلات سماعات الأُذن ولاقط الصوت لتحدث الطالب ومداخل الطاقة ومداخل USB لربط الكمبيوتر المحمول الخاص بكل طالب ضمن شبكة القاعة.

    وتمت زيارة مكتبة الكلية وبعض المراكز والوحدات التابعة لقسم العلوم التربوية منها : مركز مصادر التعلم ومكتبة البرمجيات التعليمية ووحدة إنتاج البرمجيات والوسائل التعليمية.

زيارة قاعــات المحــاضرات

الاتفاق على القيام بعمل علمي مشترك

     تعد النتيجة الأهم من نتائج زيارة د. أحمد صالح علوي لجامعة قطر هي الوصول إلى اتفاق على القيام بتأليف كتاب مشترك موضوعاته ستكون لها فائدة لجامعة عدن بعنوان (مستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلوماتية).

يتكون الكتاب من بابين هما :

     الباب الأول : ( إدماج مستحدثات تكنولوجيا التعليم شرط لتطوير التعليم وتجديده).

ويقوم بتأليف الباب الأول د. أحمد صالح علوي من جامعة عدن , ويتضمن ستة فصول.

    الباب الثاني : يقوم بتأليفه أ.د. عبدالله بن سالم المناعي أستاذ تكنولوجيا التعليم من جامعة قطر , يتكون من ستة فصول تتضمن موضوعات تعكس تطبيقات استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم في جامعة قطر, وكذلك المعلوماتية والشبكات. (للمزيد يمكن زيارة الموقع الالكتروني للدكتور المناعي على الرابط التالي:

(http://faculty.qu.edu.qa/aalmannai)

جلسة عمل مع أ.د.المناعي

حضور فعاليات أكاديمية وثقافية :

    فترة التواجد في جامعة قطر كانت فرصة لحضور عدد من الفعاليات الأكاديمية والثقافية في الجامعة ومنها :

  • حفل تخرج الدفعة الرابعة والثلاثون لخريجي جامعة قطر.

 

  • حضور الحفل الذي نظمته الجامعة في 7 أبريل 2012م وهو حفل لم الشمل الرابع والذي يهدف إلى إبقاء تواصل الجامعة بخريجها والتعرف على إنجازاتهم بعد التخرج وتكريم الخريجين القُدامى المبرزين والمبدعين وتضمن الحفل العديد من الفعاليات العلمية والترفيهية و الثقافية.

        وكان من أبرز الفعاليات الثقافية لحفل لم الشمل إقامة معرض خاص للوحات فنان التصوير الضوئي الأستاذ محمد الحاصل اليافعي وقد التمسنا أن جامعة قطر تفخر بأنه أحد خريجيها وتعتز بإبداعه الفني الرائع ( للمزيد يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للفنان من خلال الرابط التالي:(http://www.alhaselphoto.com)

جانب من حفل لم الشمل في جامعة قطر بحضور الدكتور أحمد صالح والمصور محمد الحاصلجانب من حفل لم الشمل في جامعة قطر بحضور الدكتور أحمد صالح والمصور محمد الحاصل

الدكتور أحمد يطلع على سجل إنجازات الفنان محمد الحاصل اليافعي

الدكتور أحمد يطلع على سجل إنجازات الفنان محمد الحاصل اليافعي

و

الجوائز العالمية الحائز عليها

     وقد أفردت مجلة الجامعة في عددها الخاص بحفل لم الشمل صفحة خاصة للفنان محمد الحاصل اليافعي معتبرة إياه أحد خريجيها الموهوبين المتميزين المبدعين الذين تعتز بهم وتفتخر بأنهم تخرجوا منها.

+3

التعليقات مغلقة